آخر الأخبار

إرتجاج أرضي تركيا.. 18 مقتولا والبحث مطرد عن مفقودين أسفل الأنقاض

أفصحت السلطات التركية مبالغة مجموعة من لقوا مصرعهم نتيجة لـ الارتجاج الأرضي الذي إعتداء في جنوب في شرق البلاد إلى 18 مصرع، مشيرة حتّى البحث جار عن باتجاه ثلاثين مفقودا.

ونقلت قنوات وصحف ومواقع محلية عن وزير الصحة التركي إفتخار الدين قوجة قوله إن 18 فردًا على أقل ما فيها لقوا مصرعهم، 13 في مقاطعة إلازيغ و5 في مقاطعة ملاطيا المتاخمة، موضحا بالإضافة إلى ذلك أن خمسمائة واحد آخرين أصيبوا بجروح.

من جانبه، لفت وزير الداخلية التركي سليمان صويلو حتّى فرق التخليص تُنشد انتشال باتجاه ثلاثين واحدًا عالقين أسفل أنقاض مبان منهارة في إلازيغ.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الداخلية قوله “نطمح أن لا يكون ثمة زيادة من المجني عليهم“.

وقد كانت مخزون سابقة أوردتها الوكالة التركية للكوارث قد نوهت إلى وجود 14 مقتولا كحد أدنى.

ووصلت قوة الهزة الأرضية 6.8 درجات على معيار ريختر، وحسب مرصد “قندلّي” التركي فإن الارتجاج الأرضي حدث على قعر عشرة كلم أسفل سطح الأرض، وشعر به قاطنين معظم المحافظات التركية الجنوبية.
اعلان

وقالت الوكالة الأصلية للكوارث إنه تم إلحاق ما ليس أقل من ثلاثين هزة ارتدادية للزلزال أثناء الجمعة، وإنه تم إرسال أكثر من أربعمائة فرقة رياضية من رجال الإغاثة إلى الأنحاء المتضررة.

وأفصح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سوف يتم اتخاذ “كل الممارسات الضرورية” لمساعدة الأنحاء التي لطمها الارتجاج الأرضي، مشيرًا إلى أنه بعث عددًا من الوزراء إلى الأنحاء المتضررة.

وكتب أردوغان على Twitter “نقف بقرب شعبنا بواسطة كل مؤسساتنا، خصوصًا الوكالة الأصلية للكوارث والهلال الأحمر”.

وقالت السلطات إن غرف رياضية ومدارس ومكتبات فتحت أبوابها عشيةً لفهم الشخصيات الذين هربّوا من بيوتهم حتى الآن الهزة الأرضية.

وبثّ التلفاز التركي صورًا لسكان مذعورين يندفعون خارج المباني، ومشاهد لمبنى فرد كحد أدنىّ تندلع النيران من سقفه. مثلما إبراز لقطاتٍ لرجال إنعاش يتقصون عن ناجين محتملين أسفل أنقاض واحد من المباني.

وتركيا الموقف على عديدة خطوط تصدّع، تتأثر بالزلازل على باتجاهٍ متكرّر، ففي العام 1999 إعتداء هزة أرضية بشدة 7.4 درجات في شرق البلاد، مما تسبب في وفاة زيادة عن 17 1000 واحد، بينهم 1000 في إسطنبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تم الكشف عن مانع الإعلانات الرجاء اغلاق AdBlock الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️ ان قمت بتعطيل مانع اعلانات فيرجي تحديث الصفحة