اسئلة تعليميةمناهج ومراجعات

تتكون الذرة من

تتكون الذرة من النقطة التي تضعها على أي حرف أبجدي تحوي عدداً هائلاً من الذرات يصعب على أي إنسان تخيلـه ولم يستطع العلماء الذين يدرسون الذرات ويجـرون الأبحاث أن يحصلوا على ذرة واحدة مستقلة.

الذرة و مكوناتها :

تتكون العناصر من وحـدات صغيرة الحجم إلى حـد كبير تسمى الذرات ، إن هذا الأمر مستحيل حتى الآن ، ولكن تجمع الذرات مع بعضها بأعداد هائلة جداً شيء معروف ، فقطع المعادن الصلبة وكميات العناصر السائلة والغازية هي تجمعات هائلة من الذرات ، من هذا يتضح لنا أن حجم الذرة اللامتناهي في الصغر يجعل إمكانية تخيلها أمـراً في غاية الصعوبة ، ومع ذلك فقد تمكن العلماء من اعتماد صورة مبسطة ومعبرة للذرة وذلك حسبما تجمع عندهم من معلومات ومعطيات .

تركيب الذرة :

لا تختلف إلكترونات ذرة عنصر عن إلكترونات ذرة عنصر آخر من حيث تركيبها ، ولكنها تختلف عن بعضها في سلوكها ، ففي بعض الذرات نجد الإلكترونات حرة الحركة وسهلة الانتقال إلى ذرة أخرى , وفي ذرات أخرى نجدها مستقرة وغير ميالة للتحرك والانتقال

تتحرك الإلكترونات أحياناً في دائرة مغلقة فتبقى تدور وتدور دون توقف وهذا هو حال إلكترونات التيار الكهربائي ، فطالما وجدت المضخة ( المولد الكهربائي ) التي تدفعها وتحركها فإنها تستمر في التحرك مولدة التيار الذي يشغل الأجهزة الكهربائية المختلفة

بعض إلكترونات الذرات تبقى دائماً في حضن والديها ( البروتونات والنيوترونات ) وهذه هي الكترونات المستويات الداخلية لذرات العناصر المختلفة ، ومثلها إلكترونات ذرات الغازات النبيلة ، إن عملية تحريك الإلكترونات التي ذكرناها يتطلب طاقة زائدة وشروطاً خاصة ، يمكن أن تشبه هذه الإلكترونات بالأطفال المدللين فأبواهم يحبونهم وهم سعيدون بكنف أبويهم ولا يريدون مغادرة هذا المكان الذي يجدون فيه الراحة والطمأنينة .
والخلاصة إن إلكترونات الحديد تشبه إلكترونات الكلور في تركيبها ولكنها لا تشبهها في سلوكها ، فالكترونات الحديد تتحرك وتنتقل وتوصل تياراً كهربائياً ، بينما إلكترونات الكلور تبقى في كنف والديها وعندما تكون الفرصة مواتية تضم كل ذرة كلور إلكتروناً آخر

وتتحول إلى أيون سالب . أو أنها تقوم بعمل روابط كيميائية مشتركة مع ذرات عناصر آخرى تتكون الرابطة الواحدة منها من إلكترونين يأتي كل واحد منهما من ذرة .

الخلاصة :
هنالك عناصر تتخلى عن بعض إلكتروناتها بسهولة ، وهذه هي الفلزات الموصلة للحرارة والكهرباء والصلبة على وجه العموم ( مع قلة منها في الحالة السائلة ) ، ولا يوجد منها أي واحد في الحالة الغازية ( تحت درجة حرارة المختبر وضغط جوي نظامي)
وهنالك عناصر تتمسك بإلكتروناتها وتحتضنها ولكنها تسمح لها بعمل روابط مشتركة مع عناصر أخرى لها ذات السلوك ، وتسمى هذه العناصر باسم اللافلزات ، معظم اللافلزات غازات ولكن يوجد منها واحد سائل وعدد قليل صلب ولكن درجات انصهارها وغليانها منخفضة بالمقارنة مع درجات انصهار وغليان الفلزات المرتفعة عموماً .

 

العدد الذرة :

ما السبب الذي يجعل العناصر تختلف عن بعضها البعض على الرغم من أن مكونات الذرات متشابهة ؟
أنت تعرف مثلا ان الحديد صلب وفضي اللون ، بينما الأكسجين غاز عديم اللون ، والكلور غاز اصفر مخضر وهو سام جدا.
وهكذا ……..
للإجابة على السؤال أعلاه ، ادرس الأشكال التالية التي تمثل ذرات بعض العناصر في حالة التعادل واجب عما يليها من أسئلة :
الرموز المستخدمة في الأشكال هي:

 

العدد الذري :
الرموز المستخدمة في الأشكال هي:

ـ هل الإلكترون الموجود في ذرة الليثيوم يختلف عن الإلكترون الموجود في ذرتي الكربون والفسفور ؟
ـ ما الفرق بين البروتون الموجود في ذرة الفوسفور والبروتون الموجود في ذرة الكربون ؟
ـ بماذا يختلف نيوترون ذرة الكربون عن نيوترون ذرة الحديد؟
ـ كم عدد بروتونات ذرة الليثيوم ؟ هل يتشابه مع عدد البروتونات في ذرتي الكربون والفوسفور؟
ـ ماذا تستنتج من إجابتك على السؤال السابق؟
ـ انظر إلى رسم ذرة الكربون , كم عدد البروتونات في نواتها؟ بعد ذلك انظر إلى جدولك الدوري وحدد موقع هذا العنصر , ما العدد الكبير المكتوب في المربع أسفل الرمز ؟ ما العلاقة بين هذا العدد وعدد بروتونات الكربون ؟
ـ كرر الخطوة السابقة على عنصري الليثيوم والفسفور؟
ـ يمكن القول إذن أن موقع العنصر في الجدول الدوري يحدده عدد ——————–الموجودة في نواته.

الإجابة

العدد الكتلي للذرة :

بما أن البروتون والنيوترون أثقل بكثير من الإلكترون كما ذكرنا سابقا ، لذلك يمكن إهمال كتلة الإلكترون عند الحديث عن الكتلة الذرية .
وضع الكيميائيون مفهوما أسموه العدد الكتلي وهو عدد صحيح مجرد (ليس له وحدة) .
يمثل العدد الكتلي مجموع عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة ذرة العنصر انظر إلى جدولك الدوري تجد في مربعات العناصر التالية الأعداد :

العدد الكتلي :
انظر إلى جدول الدوري تجد في مربعات العناصر التالية الأعداد :

الكتلي ( الكتلة الذرية ) :

تعلم بأن البروتونات والنيوترونات دقائق ثقيلة، لذا فهما يشكلان معاً كتلة الذرة.

يخبرنا العدد الكتلي عن عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة.

العدد الكتلي = عدد البروتونات + عدد النيوترونات

يمكنك استخراج عدد النيوترونات من العلاقة:
عدد النيوترونات = العدد الكتلي ـ العدد الذري

النظائر :

ربما تكون قد سمعت شيئاًَ عن الطاقة النووية أو الأسلحة النووية، وربما تكون قد سمعت بالعبارة ” نظائر مشعة “. ولكن ماذا نعني بكلمة نظير؟
لذرات بعض العناصر كتل مختلفة، ويرجع الاختلاف فيما بينها في عدد النيوترونات فقط مع بقاء عدد البروتونات فيها متماثلاً، تسمى هذه الذرات بالنظائر .

 

انظر إلى المثال التالي :النظائر :

العدد الذري للكربون يساوي 6.
العدد الكتلي لمعظم ذرات الكربون يساوي 12 .

العدد الكتلي لبعض ذرات الكربون يساوي 14 .
ارسم مخططاً لنظيري الكربون .

 

لاحظ أن النظيرين متماثلان في عدد الإلكترونات والبروتونات ( العدد الذري ) ، ولكنهما مختلفان في عدد النيوترونات ( العدد الكتلي ) .
تكتب النظائر أحياناً بطريقة تبين فيها العدد الكتلي فقط.
في المثال السابق يمكن كتابة النظيرين على النحو كربون ـ 12 ، كربون ـ 14.

عدد الإلكترونات والبروتونات ( العدد الذري )

تتشابه نظائر العنصر الواحد في التفاعلات الكيميائية ويعود ذلك لتشابهها في عدد الإلكترونات ( تشارك الإلكترونات فقط في التفاعلات الكيمائية، ولاتتدخل البروتونات والنيوترونات في هذا النوع من التفاعلات ).

النظائر ذرات لها نفس عدد البروتونات وتختلف في عدد النيوترونات.

– حدد عدد البروتونات والنيوترونات والإلكترونات لنظيري الكلور التاليين:

 

 

 

معدل الكتلة الذرية :

في السؤال السابق تعرفت على الفرق بين نظيري الكلور ( كلور ـ 35 ، كلور ـ 37 ) فإذا كان لديك عينة من غاز الكلور، فإن هذه العينة تحتوي على النظيرين بنسبة 75% للنظير كلور ـ 35 ، 25% للنظير كلور ـ 37
بمعنى آخر لو كان لديك 100 ذرة كلور، فإنها تحتوي على 75 ذرة من نوع كلور ـ 35 و 25 ذرة من نوع كلور ـ 37.
فإذا رغبنا بتسجيل الكتلة الذرية للكلور في الجدول الدوري ، فأي الكتلتين يجب أن تؤخذ بالاعتبار، كتلة النظير 35 أم 37 ؟

غاز الكلور
غاز الكلور

– تسجل الكتلة الذرية للكلور في الجدول الدوري بحساب معدل الكتلة الذرية للنظيرين على النحو التالي :
( 75 × 35 ) + ( 25 × 37 ) = 3550
معدل الكتلة الذرية = 3550 ÷ 100
= 35.5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تم الكشف عن مانع الإعلانات الرجاء اغلاق AdBlock الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️ ان قمت بتعطيل مانع اعلانات فيرجي تحديث الصفحة