غير مصنف

تهاوي تجارة إيران مع الصين للثلث.. نتيجة لـ الغرامات

أوضحت الهيئة العامة للجمارك الصينية في تقريرها الأخير، أن التجارة مع إيران انخفضت بشكل ملحوظ أثناء عام 2019 وبلغت إلى باتجاه الثلث.

ووفقاً لاذاعة “فردا” الأميركية الناطقة بالفارسية، خسر وصلت الصادرات الإيرانية إلى الصين 13.434 مليار دولار العام السابق، إذ انخفضت بمقدار تزيد على 36% مضاهاة بعام 2018 ، في حين وصلت الصادرات الصينية إلى إيران في نفس المرحلة 9.590 مليار دولار أي بهبوط قدره 31%.

وظلت الصين أضخم شريك تجاري لإيران حتى حتى الآن إرجاع إنفاذ الجزاءات الأميركية، إلا أن حصة إيران في التجارة مع الصين أصغر لزوم وتشكل نسبة عددها قليل تصل 0.5% من مجمل التجارة الخارجية لبكين.

ووفقًا لإحصاءات الجمارك الصينية، ولقد وصل معدل التجارة الخارجية للبلاد في سنة 2019 باتجاه 4.576 تريليون دولار، منها التجارة مع أميركا والاتحاد الأوروبي وصلت 12% و16% على التتالي.

وتجيء تلك الأرقام فيما تتلذذ الصين بعلاقات تجارية صلبة مع المملكة العربية المملكة السعودية والإمارات، إذ تصل مقدار التجارة الصينية المملكة العربية المملكة السعودية أعلى بثلاثة أضعاف من معدل التجارة مع إيران، فيما أن قدر التجارة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الصين هو تضاؤل التجارة الصينية مع طهران.

وقبل دخول الإجراءات التأديبية الأميركية وقت التطبيق في سنة 2018، كانت الصين أضخم مشتر للنفط الخام الإيراني، إلا أن في الزمن الجاري ومن أجل الغرامات، لا تتمكن إيران تصدير إلا 250 1000 برميل إلى الصين دون في بنظير نقدي جراء المنع المالي.

وتستلم الصين تلك الأحجام من البترول في بنظير صرف ديون إيران لمؤسسة الصين للبتروكيماويات (سينوبك) ومؤسسة الصين الوطنية للبترول (CNCP) اللتين قامتا سابقا بتحسين حقول البترول العملاقة الإيرانية العملاقة خاصة “أزاديغان” و”يادافاران” في إقليم الأهواز.

وطورت المؤسسات الصينية هذه الحقول عقب انسحاب المؤسسات اليابانية والأوروبية من الأعمال التجارية جراء المخاوف من إنفاذ إجراءات عقابية على البرنامج الهيدروجيني الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تم الكشف عن مانع الإعلانات الرجاء اغلاق AdBlock الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️ ان قمت بتعطيل مانع اعلانات فيرجي تحديث الصفحة